جودة خدمات الدفع الإلكتروني المقدمة من شركات الهاتف الخليوي: الدليل من سورية

  • 24 Aug 2024
  • الأبحاث المنشورة مؤخراً باسم الجامعة - إدارة الأعمال

الباحثون المشاركون

أ. بتول السيد سليمان – د. سليمان موصلي

منشور في

Cogent Business & Management, volume 11, issue 1, article 2365998, June 2024.

 


الملخص

إن الانتشار الحديث لخدمات الدفع الإلكتروني في سورية والاهتمام المتزايد بهذه الخدمات استدعى البحث في جودة هذه الخدمات ومجالات تحسينها لتحقيق الاستفادة القصوى منها. تبحث هذه الدراسة جودة خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها شركات الهاتف الخليوي في سورية عبر تطبيق مقياس سيرفكوال الإلكتروني بالاعتماد على 4 أبعاد هي سهولة الاستخدام، الاعتمادية، الأمان والخصوصية، والاستجابة. تعرض هذه الدراسة لنتيجة ردود 133 مستخدم لهذه الخدمات في سورية للفترة بين تشرين أول وكانون أول 2023. أشارت نتائج الدراسة إلى أن خدمات الدفع الإلكتروني تتصف بجودة عالية في أبعاد الاعتمادية، الأمان والخصوصية، والاستجابة غير أنها تتصف بجودة أقل وفق بعد سهولة الاستخدام. ننصح شركات الهاتف الخليوي بزيادة مرونة خدمات الدفع الإلكتروني عبر توسيع خيارات زيادة الرصيد وإضافة فئات دفع أكبر وفتح سقف قيمة الدفعة الإلكترونية الواحدة. كما ننصح هذه الشركات بزيادة عدد نقاط الشحن وتحسين توزيع هذه النقاط على المواقع المختلفة. يمكن لشركات الخليوي زيادة حصتها السوقية في الدفع الإلكتروني عبر منح هدايا وخصومات نقدية في حال تم تنفيذ الدفعات عبر منصاتها الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: خدمات الدفع الإلكتروني، شركات الهاتف الخليوي، جودة الخدمة، سيرفكوال الإلكتروني، سورية.

رابط البحث كاملاً

https://doi.org/10.1080/23311975.2024.2365998